الأربعاء، يونيو 18، 2008

قصة قصيرة


هل تحبينه؟؟


كم سامرتني نجومي في محبتهِ
وقضيت أيامي أهوى لياليهـا
ففي الليل أنشد الأشعار أغزلها

وأسرللزهر أشواقي أناجيهـا









ماسر هذا الحب؟؟


في حديثهِ اكسيرُ حبٍّ فاعـل
ٍلكلِّ جروحِِ الحبِ همسٌ يداويها
كم ذا شكوتُ الهمَّ فأبدَلهُ هوى

كالصَدَفَةِ تصنعُ من رملٍ لآليها










أويدري؟؟؟


أتراهُ يـدري أن القلـب مسكنـه
والروحُ قد خضعت فكان سابيهـا
أو عله يعلم أن الشوق يأسرنـي

فاللهفة قد جعلت أوردتي مجاريها















خارج النص


كيف الفرار من حبٍّ تملّكنـي
ومن شوقٍ أداريه بين أوصالي
ومن حبٍّ ومن عشقٍ ومن وجدٍ

ومن فاهٍ يهيم بذكـرك الغالـي
كيف الفرار ياملكي ومملكتـي

لاتظلمني دون العلم عن حالي

الثلاثاء، يونيو 17، 2008

قطار الشوق

صباح الخير


عاوزة أسألكم منو شاعر أغنية قطار الشوق الغنوها البلابل وحسين شندي وغيرم كتير؟؟؟ولو ممكن برضو عاوزة أعرف كتبا سنة كم والقصة كانت شنو؟؟؟ ولو في زول بيعرف الشاعر شخصيا ياريت يكلمني عشان انا عاوزاه في كلمتين

بالنسبة للشاعر\علي محجوب فأنا سمعت إن ماهو الكاتبة... وإنو اشترك بيها في مهرجان في التمانينات وهي ماحقتو... انا بعرف الطرف المتهمو شخصيا فعاوزة اوصل لعلي محجوب عشان اعرف منو الحقيقة.. او حتى لو في زول بيعرفو يسألو


الكلام القالو لي قريبي وبالمناسبة هو مهندس خريج جامعة الخرطوم سنة 78قال انو كتبا وكان مقصود بيها كسلا ما عطبرةوكان طالب الوقت داك... كان عندو صديق اسمو كنكور تقريبا كان فنان مغمور في عطبرة... شال منو القصيدة ولحنها وغناها بس يبدو انو ما اشتهر... وقريبي اغترب وسافر وبعد سنين راكب مع واحد في العربية في الغربة شغل شريط البلابل أو حسين شندي المهم انو سمع الغنية... فقال للزول المعاهم تصدق ان الغنية دي كاتبا انا... وعملوها ونسة ويازول ما بصدق والكلامات دي وانتهت الونسة وبس تاني ما اهتم بالموضوع...يلا من كم سنة جا السودان وجاهو واحد من زملاء الدراسة في البيت... وتصادف انو اولادو كانو مشغلين الغنية بصوت عالي... فالضيف علق على جمال الغنية... وقريبي قاليه ان هو الكاتبا وحكى ليه القصة... زميلو ساقو طواااالي لي صحفي ونشر الموضوع في جريدة (( وانا محتفظة بالقصاصة بتاعت المقال)) وطالبو علي محجوب يرد... بس ما رد وتاني قريبي رجع لي الغربة ونسى الموضوع هس كنت بتونس معاه وهفت لي اسالو مباشرة... وحكى لي إن الغنية ياها بس فيها اضافات بسيطة... وقلت ليه انت اديتا لمنو... قال اداها لي اتنين من اصحابو... واحد كان بدرس جيولوجيا وحاليا هو عميد الجيولوجيا جامعة النيلين والتاني اسمو كنكور... بس الأداها لي علي محجوب منو مامعروف فأنا عاوزة لو زول بيعرف علي محجوب يسمع منو الحصل شنو بالظبط لأن الموضوع حارقني بصراحة وغايظني أكتر مما غايظ قريبي

ياترى في زول بيقدر يساعدني في الموضوع دة؟؟؟؟

الأحد، يونيو 08، 2008

المرتزقة ((أبو الفلفسة زاتو))



آآآآآي عارفة إني متأخرة عن الركب كالعادة
بس واللـــه كنت مشغولة... وماحكيت ليكم عن ضربة أم درمان....
أنا بصراحة ما عاصرت شي غير التلفزيون... يعني زينا زي الناس برة السودان... بس الفرق إن احنا خفنا والبرة السودان ما خافو...
بمناسبة الناس البرة السودان أنا اكتشفت إن الخبر كلو ما يبعد من مصدرو بيوسع حبتين... يعني أول يوم قالو مسكو أظن 100 عربية أو بالحدود دي.... الخبر وصلنا في الخرطوم من زملائي سكان أم درمان إن حوالي 200... واستمر الرقم بالتزايد كل ما بعد المصدر عن أم درمان... وطبعا الوالدة (( زي ما قلت ليكم كانت مسافرة)) ضربت لينا تلفون بتطمن علينا... وقالت لي صحي قالو مسكو 1000 عربية!!!!!!!!!!!!!!!

هههههه

يلا طبعا حظرو تجوالنا (( عربي تماااام)) واتحبسنا في بيوتنا... ودي كانت إجازة كويسة بالنسبة لي لأنو كان في ضغط شديد علي من تحمل مسؤولية البيت والبزنس حق الجماعة والقراية وتوصيل أختي الجامعة والخ الخ الخ (( طبع النسوان بيحبـــــــــن الشكاية زي عيونن))

المهم بعد فكو الحظر نزلنا الجامعة وخايفيــــــــــــــن من الحاصل ويلا أنا قدام الجامعة ماشة أركب العربية ألقى ليك موقف غريب... اتنين (( شكلهم غرباويين)) واحد نضيـــــــف والتاني مبهــــــــــــــدل وقفو قدام المكتبة.... النضيف قال للمبهدل كلام انا ما سمعتو بس الفهمتو من حركات يدينو ووشو ان قال ليهو اقعد هنا انا بضرب تلفون واجيك... (( يا إما أنا عندي قدرة على التحليل المنطقي أو خيالي واااسع)) وفعلا داك قعد في المصطبة وبقى يتلفت يمين وشمال بخوف كدة... يازووول أنا قلت الليلة لازم أحضر الفيلم كامل (( مجنونة مش كان أدور عربيتي وأمشي بيتنا وأقول أنا مالي!!! يعرفوني شمشاااارة كيف))...المهم مشيت عملت نفسي داخلة المكتبة الجنبو... ووقفت في الباب عاينت ليه شوية... الزول خايف وتعباااان ومغبر غبار ما طبيعي... وفجأة انتبه لي... كيف ما ينتبه لي إذا كان مافي زول حولنا... الناس ما طلعت من بيوتا... عاين لي جوة عيوني... وسبحان الله ما خفت (( مع إني في الأصل جبااااانة)) لاحظت إنو عيونو صفر زي الجماعة الجابوهم في التلفزيون (( المرتزقة)) قلـــت بس ياهو زااااااااااتو... اتلفت على المكتبة لقيت سيد المكتبة ناديتو... جاني برة... قلت ليه برااااحة عاين للزول دة شكلو من الجماعة.. وقف.. عاين ليه... عاين لي تاني... ابتسم... ماعرفتو قاصد شنو... هل ابتسامة بمعنى (( اي والله ياهو)) ولا ابتسامة بمعنى (( بطلي وسوسة يا إيمان)) بس قلت ليه نبلغ؟؟؟ اتردد شوية وتمتم كدة وفي اللحظة دي الزول النضيف جا طالع من المكتبة التانية وقال لصحبو كلام ومشو.... خلاص مشو يعني مافي فايدة أبلغ... قلت لسيد المكتبة خلاص أخير نمشي بيوتنا.. قال لي أأي أنا زاتي حقفل المكتبة وأرجع الوضع ما أمان... فعلا مشيت على عربيتي... وبس هفت لي أعاين وراي للزول الكنت ناوية ابلغ عنو... اتلفت لقيتو بعاين لي
تفتكرو بعداك استنيت!!!! في خلال 5 ثواني فتحت العربية دورت وهربت... (( خووووف شديييد))

أها هس المقدمة دي كلها بس عشان أقوليكم إني مشيت معرض الأسلحة حق أم درمان وجبت ليكم كم صورة من الحاجات العجيبة الشفتها

يلا نتفرج سوا



























الثلاثاء، يونيو 03، 2008

لاترمى إلا الشجرة المثمرة

مساء الخير


أول حاجة عاوزة أطمن كل الناس الفقدوني وسالو عني إني بخير وبأمان... كل القصة إن كان عندنا ضيف غالي على قلبي الأسبوعين الفاتو فإنشغلت وما دخلت النت... وسافر أول امبارح وبالتالي رجعت لسابق عهدي في إدماني


بأمانة أنا ما كنت ناوية أكتب حاجة الليلة... لأن تعبانة ونعسانة وزهجانة حبتين.... بس في حاجة استفزتني وماحأقدر أنوم لو ما قلت العندي


القصة إن فتحت العداد بتاع الزوار للفترة الكنت غايبة فيها... لاحظت إن في يوم 22-5 عدد الزوار اتضاعف 3 مرات من العادي... غريـــــــــــــــبة... شكيت ان في مكان نزل موضوع عن صفحتي... مشيت قوقل وعملت بحث ووصلت للمكان إياه


منتدى سوداني فيه انتقاد لواحد من بوستاتي... بالتحديد لبوست العنصرية





قريت الموضوع والردود وحاسـة إن مغيوووووووووووظة.... وعاوزة أرد عليهم واحد واحد





يلا نقول بسم الله الرحمن الرحيم





أول حاجة المنزل الموضوع أبوشكيب





كاتب


الحكاية ومافيها إن أقرب صاحبة لي في الجامعة لما تحب تخفف دمها وتتظارف بتقول لي ياحلبية يامقطعة أو عاينو الحلبية المعفنة دي ... المهم لازم تدخل كلمة حلبية مع شتيمة وتضحك بعداك وكلمة حلبية للما بعرفا بتطلق على السودانيين اللونم أبيض عشان في جماعة لونم أبيض أصلهم من مدينة حلب السورية استوطنو السودان من فترة فبالتالي بقى أي أبيض من أي قبيلة حلبي.... أنا قصة حلبية دي ماعندي معاها مشكلة شديد وبالذات ان بيني وبين صاحبتي مافي زعل ولا حساسية....بس بيغيظني الكلمة البعدها... يعني وكأنو أي أبيض معفن أو أي أبيض مقطع (( بخيل))
كنت ساكتة على الموضوع دة لحدي ما كنا في الجامعة من فترة بنتناقش في موضوع القبائل.... صاحبتي محسية ومعانا ولد جعلي وولد شايقي من دفعتنا..... كنا بنتونس وكل زول بيكاوي التاني بعيوب قبيلتو.... وفجأة سألوني من قبيلتي.... وريتم قبيلة الوالد وقبيلة الوالدة.... وبما إننا من ما جعليين ولا شوايقة ولا رباطاب ولا محس فما كان من الجماعة الا انهم اتفقو على اني ما سودانية.... اتهموني بأني مصرية ومتسلبطة في السودانيين ساي المصيبة إن اتسلبط فيهم على شنو؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! هو من حلاتو السودان دة ولا من الكرم البنلقاه في المطارات لم يشوفو الباسبورت السوداني... ولا من حسن سمعتنا بين الدول التانية.... يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟-------------------------.....
طبعا لشىء فى نفس يعقوب لهفت ليكم الكلام الفوق ده من هنا :http://emoo-83.blogspot.com/2008/02/blog-post.html



لاحظو إن عمل نظام (( ولاتقربو الصلاة...))
عاوز يعمل جوطة من مافي
يعني يا أستاذ أبو شكيب كان تنقل الموضوع كلو عشان يعرفوني أحسن من كدة... ولا باقي الموضوع ما بيخدم الغرض الابليسي الفي راسك.... بالله لو عاوز تطلع لي فوق ما تركب على كتوف الناس...



اول رد كان من واحد اسمو مصطفى عثمان...
شكلو ماشاف الرابط طوالي قرا الكلمتين النقاهم ابوشكيب ورد على اساسم
كاتب

يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟
-------------------------
ده دليل على ضعف انتماء صاحبة المقال للسودان

أولا بقوليه كان ممكن ترجع للمقال وبعداك تحكم على انتمائي... ثم تانيا أنا ما قلت ان بتمنى اخد جواز مصري ولا غيرو... أنا قلت ان لو كنت مصرية ما كنت حأتسلبط في السودانيين... ودي الحقيقة... أمسكو ليكم مصري وأسألوه.... كل واحد بيشوف بلدو أحسن بلد... يعني المصري بيشوف مصر أم الدنيا... زي ما حضراتكم شايفين السودان أروع بقعة في الكون.... يعني أنا لم كتبت الجملة دي كنت مغيوظة من زملائي القلت ليهم (( أنا سودانية)) وقالو لي إنتي(( مصرية متسلبطة في السودانيين))


عضوة تانية اسمها حبيبة سودانية
ردودا كانت كالآتي

الرد الأول



ما غالبنى امرق بسبور مصرى لكن ابدا ما بدلة هويتى السودانيه بالمصريه وحسى لمن يسئلونى ياتو بلد فيهم احلى بقول ليهم بلدى السودان انا لو بالغت بقيت بقعد فى مصر اجازه اسبوعين وفى الثالث بحس انى مخنوقه برغم عندى اهل ومعارف فيها لكن ما بحس انى انا الا فى بلدى شعور ما اظن حيفهموا الا الاغتربوا فى الخارج ومهما طال الزمن بيهم وكبروا بيحسوا ان فى حاجه اساسيه نقصاهم وهى الانتماء والانتماء ما معناتو ناس الانتماء لهويه وارض ووطن

الرد التاني


برغم فى بلدى ما معتبرينى سودانيه لكن يكيفينى احساسى انى فيها وبين اهلى الما معتبرينى منهم عشان لسانى معوج بهويات كتيره
((وراصة 5 وشوش بتبكي))


الرد التالت


عارف من ايام فاتت مشيت حفلة عيد ميلاد لمصريين معارفنا هنا وقعدنا وكان زوجة واحده فيهم جات اول مره من اسبوعين اها لمن بدينا نتناقش وكيف البلد معاكى احساسى بانها شايفه ان مافى متعه هنا فى بلدنا فرسنى وطلعت هى ما مرقت من شوارع العمارات قولت ليها انت اصلا ما شوفتى البلد عشان تقدرى تحكمى وتقارنى بينها وبين مصر واتحمقت ودمى فار قربت اقوم انتفاضه وفى لحظات زى دى بعرف قدر شنو انا بحب وطنى واقل حرف من غريب فيها بيثير فينى الغضب والحماقه انى ادقه يعنى نحنا كسودانيين لو نبذنا بلدنا ما بتفرس قدر ما زول ما سودانى يقول فيها بيخ بتمنى اعضى فى فاخورته



الرد الرابع

ردت على التعليق دة
Originally Posted by شلولو
دا منو السجم الما بعتبرك سودانية ، اتا سودانية وكمان جعلية

كتبت

محسيه يا فرده

كتيرينخالص وكمان لمن يحبوا يفرسونى بيقولوا لى يا مصريه فى بورد مره فى اجتماع كانت ضيفه يا زميله لا اذكر قالت المصيبه الحاصل ان حبيبه سودانيه طلعت ما سودانيه عشان لسانى المعوج

الرد الخامس

Quote:
Originally Posted by امل
حبيبه انت حبيبة السودانيه خليك دائما ذي ما انت ما تاثر فيك اي تلميحات سخيفه واحنا يكفينا اسمك دي حتي لو لسانك اتلولو بميت لهجهBe
you always dear


ردت

تسلمى يا سكره والله اسم على مسمى اديتنى امل فى التصدى للتصرفات دى دا حتى البايعين لمن اجى اسئل على حاجه ويلاقوا لسانى معوج هاتك يا نقوره ويردوا عليه بالمصرى قبال كده عملتها فينى مدرسه فى الجامعه وبالجد اى زول يحاول يكلمنى مصرى بسيبه وامشى لانى سودانيه وبفهم سودانى سمح ربنا يخليكى رفعتى لى معنوياتى

بالله يا اخت حبيبة ماكان تقولي أنا بت حلبية وعسولة ودلوعة وحنكوشة وبحب السودان مووووووووووت وتريحينا.... ياخي عرفناكي وطنية وحب السودان بيجري جوة دمك بس بالمناسبة أنا اتولدت واتربيت برة وماجيت الا للجامعة (( برغم ان اتقبلت في جامعة الامارات وزي ما معروف الدراسة فيها اقوى من جامعات هنا بمرااااحل وكمان مجانا بس برضو اخترت ارجع السودان واتعصر على اهلي شوية)) المهم يا آنسة لساني الحمدلله ما معووج ولا يوم حاولت أتفلهم على البياعين والناس البسيطين وأتكلم سوداني مكسر... أهم شي الواحد يكون واثق في نفسو وما يفتش للمظاهر


رجع أبو شكيب كتب

لكن فى حاجة مهمة برضو مرات الهظار مع الصديقات مثلا لو عندك صاحبة حلبية وبتهظرى دائما معاها زى ما قالت الكاتبة وتقولى ليها يا حلبية يا معفنة مثلا كده تكونى بتدفعيها للتخندق مع الاخرين ضد السودان دون ان تقصدى ذلك ...وده هدف من اهداف البوست الاساسية

والله تراك كويس وفهمت قصدي من المكتوب
مالك طيب من الأول



أبوشوشو كاتب


يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟
دي فعلاً حلبية معفنة وكمان غبية

هس الغباء في كلامي ولا في عدم فهم كلامي؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما... كل إناء بما فيه ينضح


الرد البعدو من New Sudan
كاتب


دي مفروض يسحبو منها الجواز عشان نشوفها حتقبل على وين . للأسف في ناس سكنوا السودان أيام العز لكن أولادهم و أحفادهم بيتبرؤوا من السودان عشان الظروف الحالية حاجة طبيعية في أي دولة متعددة الأعراق الأندماج في المجتمع بيحتاج إلى وقت و شوية عزلة عن الأصول


انت لو بتحب السودان ومقتنع بيه ليه مسمي نفسك New Sudan
وبرضــــــــــــــو انا ما قلت ان ما بحب السودان ولو رجعت لكتاباتي بتفهم أكتر


وآخر حاجة جاني اتصاف من عضوة اسمها سلسبيل

كتبت


السلام عليكم البنيه دى كتابه
شوفو باقى مدونتها وهى كاتبه عن السودان شئ جميل هى بس دمها خفيف وسؤالها عادى انا لو مصريه لى اقول سودانيه بس بعدين كلمه يا حلبيه غيييييييييييييييياااااااااااااااظه شديد والناس بقولها عادى


بالظبـــــــــــــــــــــــــــط دة الكنت قاصداه.... يسلم فمك ريحتيني


وختاما بطلب من الناس الشاكين في وطنيتي ديل يرجعو لأول بوستات كتبتها

كانت بعنوان

السودان (1) محبة وعشق
السودان (2) مشاركة الأحداث
السودان (3) العودة

إضافة...

دة رابط الموضوع