الثلاثاء، يونيو 03، 2008

لاترمى إلا الشجرة المثمرة

مساء الخير


أول حاجة عاوزة أطمن كل الناس الفقدوني وسالو عني إني بخير وبأمان... كل القصة إن كان عندنا ضيف غالي على قلبي الأسبوعين الفاتو فإنشغلت وما دخلت النت... وسافر أول امبارح وبالتالي رجعت لسابق عهدي في إدماني


بأمانة أنا ما كنت ناوية أكتب حاجة الليلة... لأن تعبانة ونعسانة وزهجانة حبتين.... بس في حاجة استفزتني وماحأقدر أنوم لو ما قلت العندي


القصة إن فتحت العداد بتاع الزوار للفترة الكنت غايبة فيها... لاحظت إن في يوم 22-5 عدد الزوار اتضاعف 3 مرات من العادي... غريـــــــــــــــبة... شكيت ان في مكان نزل موضوع عن صفحتي... مشيت قوقل وعملت بحث ووصلت للمكان إياه


منتدى سوداني فيه انتقاد لواحد من بوستاتي... بالتحديد لبوست العنصرية





قريت الموضوع والردود وحاسـة إن مغيوووووووووووظة.... وعاوزة أرد عليهم واحد واحد





يلا نقول بسم الله الرحمن الرحيم





أول حاجة المنزل الموضوع أبوشكيب





كاتب


الحكاية ومافيها إن أقرب صاحبة لي في الجامعة لما تحب تخفف دمها وتتظارف بتقول لي ياحلبية يامقطعة أو عاينو الحلبية المعفنة دي ... المهم لازم تدخل كلمة حلبية مع شتيمة وتضحك بعداك وكلمة حلبية للما بعرفا بتطلق على السودانيين اللونم أبيض عشان في جماعة لونم أبيض أصلهم من مدينة حلب السورية استوطنو السودان من فترة فبالتالي بقى أي أبيض من أي قبيلة حلبي.... أنا قصة حلبية دي ماعندي معاها مشكلة شديد وبالذات ان بيني وبين صاحبتي مافي زعل ولا حساسية....بس بيغيظني الكلمة البعدها... يعني وكأنو أي أبيض معفن أو أي أبيض مقطع (( بخيل))
كنت ساكتة على الموضوع دة لحدي ما كنا في الجامعة من فترة بنتناقش في موضوع القبائل.... صاحبتي محسية ومعانا ولد جعلي وولد شايقي من دفعتنا..... كنا بنتونس وكل زول بيكاوي التاني بعيوب قبيلتو.... وفجأة سألوني من قبيلتي.... وريتم قبيلة الوالد وقبيلة الوالدة.... وبما إننا من ما جعليين ولا شوايقة ولا رباطاب ولا محس فما كان من الجماعة الا انهم اتفقو على اني ما سودانية.... اتهموني بأني مصرية ومتسلبطة في السودانيين ساي المصيبة إن اتسلبط فيهم على شنو؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! هو من حلاتو السودان دة ولا من الكرم البنلقاه في المطارات لم يشوفو الباسبورت السوداني... ولا من حسن سمعتنا بين الدول التانية.... يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟-------------------------.....
طبعا لشىء فى نفس يعقوب لهفت ليكم الكلام الفوق ده من هنا :http://emoo-83.blogspot.com/2008/02/blog-post.html



لاحظو إن عمل نظام (( ولاتقربو الصلاة...))
عاوز يعمل جوطة من مافي
يعني يا أستاذ أبو شكيب كان تنقل الموضوع كلو عشان يعرفوني أحسن من كدة... ولا باقي الموضوع ما بيخدم الغرض الابليسي الفي راسك.... بالله لو عاوز تطلع لي فوق ما تركب على كتوف الناس...



اول رد كان من واحد اسمو مصطفى عثمان...
شكلو ماشاف الرابط طوالي قرا الكلمتين النقاهم ابوشكيب ورد على اساسم
كاتب

يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟
-------------------------
ده دليل على ضعف انتماء صاحبة المقال للسودان

أولا بقوليه كان ممكن ترجع للمقال وبعداك تحكم على انتمائي... ثم تانيا أنا ما قلت ان بتمنى اخد جواز مصري ولا غيرو... أنا قلت ان لو كنت مصرية ما كنت حأتسلبط في السودانيين... ودي الحقيقة... أمسكو ليكم مصري وأسألوه.... كل واحد بيشوف بلدو أحسن بلد... يعني المصري بيشوف مصر أم الدنيا... زي ما حضراتكم شايفين السودان أروع بقعة في الكون.... يعني أنا لم كتبت الجملة دي كنت مغيوظة من زملائي القلت ليهم (( أنا سودانية)) وقالو لي إنتي(( مصرية متسلبطة في السودانيين))


عضوة تانية اسمها حبيبة سودانية
ردودا كانت كالآتي

الرد الأول



ما غالبنى امرق بسبور مصرى لكن ابدا ما بدلة هويتى السودانيه بالمصريه وحسى لمن يسئلونى ياتو بلد فيهم احلى بقول ليهم بلدى السودان انا لو بالغت بقيت بقعد فى مصر اجازه اسبوعين وفى الثالث بحس انى مخنوقه برغم عندى اهل ومعارف فيها لكن ما بحس انى انا الا فى بلدى شعور ما اظن حيفهموا الا الاغتربوا فى الخارج ومهما طال الزمن بيهم وكبروا بيحسوا ان فى حاجه اساسيه نقصاهم وهى الانتماء والانتماء ما معناتو ناس الانتماء لهويه وارض ووطن

الرد التاني


برغم فى بلدى ما معتبرينى سودانيه لكن يكيفينى احساسى انى فيها وبين اهلى الما معتبرينى منهم عشان لسانى معوج بهويات كتيره
((وراصة 5 وشوش بتبكي))


الرد التالت


عارف من ايام فاتت مشيت حفلة عيد ميلاد لمصريين معارفنا هنا وقعدنا وكان زوجة واحده فيهم جات اول مره من اسبوعين اها لمن بدينا نتناقش وكيف البلد معاكى احساسى بانها شايفه ان مافى متعه هنا فى بلدنا فرسنى وطلعت هى ما مرقت من شوارع العمارات قولت ليها انت اصلا ما شوفتى البلد عشان تقدرى تحكمى وتقارنى بينها وبين مصر واتحمقت ودمى فار قربت اقوم انتفاضه وفى لحظات زى دى بعرف قدر شنو انا بحب وطنى واقل حرف من غريب فيها بيثير فينى الغضب والحماقه انى ادقه يعنى نحنا كسودانيين لو نبذنا بلدنا ما بتفرس قدر ما زول ما سودانى يقول فيها بيخ بتمنى اعضى فى فاخورته



الرد الرابع

ردت على التعليق دة
Originally Posted by شلولو
دا منو السجم الما بعتبرك سودانية ، اتا سودانية وكمان جعلية

كتبت

محسيه يا فرده

كتيرينخالص وكمان لمن يحبوا يفرسونى بيقولوا لى يا مصريه فى بورد مره فى اجتماع كانت ضيفه يا زميله لا اذكر قالت المصيبه الحاصل ان حبيبه سودانيه طلعت ما سودانيه عشان لسانى المعوج

الرد الخامس

Quote:
Originally Posted by امل
حبيبه انت حبيبة السودانيه خليك دائما ذي ما انت ما تاثر فيك اي تلميحات سخيفه واحنا يكفينا اسمك دي حتي لو لسانك اتلولو بميت لهجهBe
you always dear


ردت

تسلمى يا سكره والله اسم على مسمى اديتنى امل فى التصدى للتصرفات دى دا حتى البايعين لمن اجى اسئل على حاجه ويلاقوا لسانى معوج هاتك يا نقوره ويردوا عليه بالمصرى قبال كده عملتها فينى مدرسه فى الجامعه وبالجد اى زول يحاول يكلمنى مصرى بسيبه وامشى لانى سودانيه وبفهم سودانى سمح ربنا يخليكى رفعتى لى معنوياتى

بالله يا اخت حبيبة ماكان تقولي أنا بت حلبية وعسولة ودلوعة وحنكوشة وبحب السودان مووووووووووت وتريحينا.... ياخي عرفناكي وطنية وحب السودان بيجري جوة دمك بس بالمناسبة أنا اتولدت واتربيت برة وماجيت الا للجامعة (( برغم ان اتقبلت في جامعة الامارات وزي ما معروف الدراسة فيها اقوى من جامعات هنا بمرااااحل وكمان مجانا بس برضو اخترت ارجع السودان واتعصر على اهلي شوية)) المهم يا آنسة لساني الحمدلله ما معووج ولا يوم حاولت أتفلهم على البياعين والناس البسيطين وأتكلم سوداني مكسر... أهم شي الواحد يكون واثق في نفسو وما يفتش للمظاهر


رجع أبو شكيب كتب

لكن فى حاجة مهمة برضو مرات الهظار مع الصديقات مثلا لو عندك صاحبة حلبية وبتهظرى دائما معاها زى ما قالت الكاتبة وتقولى ليها يا حلبية يا معفنة مثلا كده تكونى بتدفعيها للتخندق مع الاخرين ضد السودان دون ان تقصدى ذلك ...وده هدف من اهداف البوست الاساسية

والله تراك كويس وفهمت قصدي من المكتوب
مالك طيب من الأول



أبوشوشو كاتب


يعني أنا لو كنت مصرية هل كنت حأفكر أبقى سودانية؟؟؟؟
دي فعلاً حلبية معفنة وكمان غبية

هس الغباء في كلامي ولا في عدم فهم كلامي؟؟؟؟؟؟؟؟
عموما... كل إناء بما فيه ينضح


الرد البعدو من New Sudan
كاتب


دي مفروض يسحبو منها الجواز عشان نشوفها حتقبل على وين . للأسف في ناس سكنوا السودان أيام العز لكن أولادهم و أحفادهم بيتبرؤوا من السودان عشان الظروف الحالية حاجة طبيعية في أي دولة متعددة الأعراق الأندماج في المجتمع بيحتاج إلى وقت و شوية عزلة عن الأصول


انت لو بتحب السودان ومقتنع بيه ليه مسمي نفسك New Sudan
وبرضــــــــــــــو انا ما قلت ان ما بحب السودان ولو رجعت لكتاباتي بتفهم أكتر


وآخر حاجة جاني اتصاف من عضوة اسمها سلسبيل

كتبت


السلام عليكم البنيه دى كتابه
شوفو باقى مدونتها وهى كاتبه عن السودان شئ جميل هى بس دمها خفيف وسؤالها عادى انا لو مصريه لى اقول سودانيه بس بعدين كلمه يا حلبيه غيييييييييييييييياااااااااااااااظه شديد والناس بقولها عادى


بالظبـــــــــــــــــــــــــــط دة الكنت قاصداه.... يسلم فمك ريحتيني


وختاما بطلب من الناس الشاكين في وطنيتي ديل يرجعو لأول بوستات كتبتها

كانت بعنوان

السودان (1) محبة وعشق
السودان (2) مشاركة الأحداث
السودان (3) العودة

إضافة...

دة رابط الموضوع

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

قرأت المقال الطريف الظريف وبصراحة المضمون جميل جدا وناقش مسائل هامة فى السودان ولست ادرى متى نستطيع التخلص منها لكن بصراحة الانا ما فاهمو هو لماذا يقول الجميع او لماذا اتفقوا انه الحلبية معفنة ؟؟؟
طبعا انا لم اقترب من حلبية قبلا ولا استطيع الجزم بصحة المقولة والتى اوردتيها انت ولكننا فى السودان نقول مافى دخان بدون نار والعود اكان مافيه شق ما بقول طق فما هى صحة هذه المقولة وهل صحيح ان الحلب ريحتهم نحاس نحاس ؟؟؟؟؟
http://geger.jeeran.com/

Eman يقول...

يا أستاذ الحلب ديل قبيلة غير مستقرة بيسكنو في مساكن بدائية وظروف صعبة في الأصل... إلا من رحم ربي
فلو ريحتم عفنة ف دة حيكون من الظروف الهم فيها..
بعدين اصحاب اللون الأسود برضو بيعرقو وبيفرزو روائح سيئة جدا

باختصار يعني أي واحد سواء لونو أبيض أو أسود أو في البين بين ممكن يكون معفن لو عاوز...

بس ملاحظة صغيرة... أنا لوني ابيض أيوة
بس حلبية لا...

غير معرف يقول...

ايمان بركة القريناك شديده
النقل والنسخ واللصق عاااادى بس الزول ده مشكور انه اشار لى اساس الموضوع ومصدره

بيضاء لذة للشاربين
العاجبو والماعاجبو يشرب من البحر
انت كده عاجبانا اكتبى وبس
حمد على السلامه

Eman يقول...

أستاذي محمد هاشم

الله يسلمك ويحفظك من كل سوء

نسخ ولصق عشان كايس مشاكل ورايح ليه موضوع جاي يفتشو بيجاي

غايتو الحمدلله على أي حال

ملاحظة يا أستاذي...زي ما إنت أدمنت النت فاحنا أدمنا كتاباتك... لسة ما قررت تبدع من جديد؟؟؟

محمد صالح عشميق يقول...

ازيك يا ايمان ..
الظاهر الناس ديل ضفروك جد ..

معليش ..

في السودان هنا ..
عندنا الحلبي (مقـ..) .. والجنوبي والغرباو (حرفين) .. والجعلي احمق والشايقي جلدة وطماع .. والرباطابي مسيخ .. والحلفاوي والدنقلاوي والمحسي ما عندهم دين !!!

للاسف دي اصبحت ثقافة سائدة .. زيها زي العادات السيئة المنتشرة بيناتنا ..

نورجان يقول...

أبد مو حلوه الحركة
كان ممكن يبدأ الموضوع بطريقة ثانية بدون ما يتطرق لك

انتي نيتك ما كانت مثل اللي قالوه بتعليقاتهم، واذا نيتك صافيه وغيرك في قلبه مرض، خليه على الله

حتى ما لازم تدافعي عن نفسك لان اللي ينظلم بأي طريقه ربنا يدافع عنه

اشتقتلك قلت أجي ادور بمدونتك وأطيح على هالبوست اللي يضايق :(

عساك طيبة يا ايمااان!!

خالد الصائغ يقول...

الاخت إيمان
أسمحي لي بداية أن أغبط كتاباتك الرائعة و التي اتابعها بشغف.
نحن السودانيين في مجملنا سنظل الي أن يشاء الله غير ذلك نمارس استعلاءنا الأجوف علي بعضنا البعض.
و بالمناسبة أنا دنقلاوي و الحلب يشكلون ما يمكن أن يصل الي أكثر من
80% من التركيبة السكانية لمدينة دنقلا و عمرنا في دنقلا ما نظرنا ليهم كفئة أقل وطنية منا بل هم سودانيون تماما كما نحن فلا تلقي بالا للأحاديث الجوفاء.

غير معرف يقول...

ياختي الكريمة من غير ما اقرا الموضوع بتاعك السودان دايما كدة مليان بالحقد الطبقي لكن الحل واحد انهم يطلعوا برا وشوفو مقام السودانيين كان فين وبقا فين انقلو من شعب معرف بالامانة والشرف الى ناس قمة التخلف والسطحية وعدم الطموح عشان كدة دايما نتعامل على شكل ير لائق في المطارات والسفارات والناس البيقولو حقو يشيلو منك الجواز ديل مدونين ما عارفين الحاصل شنو انا عندي اصحابي واحد فيهم كان ماشي اوكرانيا اوراقو كاملة مشا السفرة مع ابوه وقابلو القنصل في الرياض يوم اخد منو الواز ولقه سوداني والله العظيم رماهو في الارض قدام ابوه وقاليهو اول حاجة اتعلم روسي بعدين وعنك فحوصات غير الانت سويتها دي خاصة بامثالك رايك ايه في كلام زي ده.
m-r-s-g3@hotmail.com
من المدينة المنورة